نور العيون

<script src="http://connect.facebook.net/en_US/all.js#xfbml=1"></script><fb:like href="mntsr.yoo7.com" layout="box_count" show_faces="true" width="450" font="arial" colorscheme="dark"></fb:like>
نور العيون

نور العيون اسلاميات وكل انواع المعرفة


    اسباب نزول آات سورة البقرة ...........

    شاطر
    avatar
    مدير العام
    Admin

    ذكر
    عدد الرسائل : 563
    العمر : 46
    المزاج : على حسب
    تاريخ التسجيل : 31/08/2008

    اسباب نزول آات سورة البقرة ...........

    مُساهمة من طرف مدير العام في الأربعاء أكتوبر 08, 2008 2:28 am

    إن
    الحمد لله نحمده ونستعنه ونستهديه ونستغفره ...........ونعوذ بالله من
    شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ..... من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل
    فلا هادي له ............

    و أصلي و أسلم وأبارك على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ........................

    وبعد .............

    بحول الله وقوته نجيب على الاسئلة ::::::::::::::



    السؤال الاول :::
    ابتدات سورة البقرة ب::ألم ::ما معنى الحروف المقطعة واسرارها ....................

    اذكر ما فهمته انت وبتعبيرك ......................



    السؤال الثان :::

    تحدى القرآن الكريم اليهود بانهم لن يتمنون شيئا معينا ................
    فما هي الآية و ما هو هذا الشيء ؟؟؟؟

    وهل ما مصير من مات على اليهودية زمن موسى عليه السلام ؟؟؟؟

    وما مصيرهاذا مات بعد ان جاء محمد صلى الله عليه وسلم بالاسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    السؤال الثالث :::

    وزعم اليهود ان محمدا لا يعرف له قبلة فصلاة المسلمين في الفترة الاولى قد
    ضاعت وان محمدا لا يعرف كيف يتوجه ......فنزلت آيات .........ما هي
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    وما حال من صلى متوجها للمسجد الاقصى ثم مات قبل ان يتوجه للكعبة؟؟؟؟؟؟؟؟


    السؤال الرابع ::::

    ما اسباب نزول الآية ................

    يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى


    السؤال الخامس :::::
    ماتفسير الآية و اسباب نزول قوله تعالى :::::::::::::
    ::::::وانفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة واحسنوا ان الله يحب المحسنين ::::::::



    السؤال الخامس :::
    بفهمك وتعبيرك اكتب عن تدرج الشارع الحكيم في تحريم الخمر ؟؟..............


    السؤال السادس ::

    نزلت الآية:::::::::نساؤكم حرث لكم ::::

    فما هو تفسيرها وما حكم الشرع فيمن ياتي المراة من دبرها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    السؤال السابع :::

    ما سبب نزول لآية ::‏الَّذينَ يُنفِقونَ أَموالَهُم في سَبيلِ اللهِ ::


    بارك الله فيكم .......................


    السؤال الاول :::
    ابتدات سورة البقرة ب::ألم ::ما معنى الحروف المقطعة واسرارها ....................
    اذكر ما فهمته انت وبتعبيرك ......................


    الجواب ::::::

    تبدا سورة البقرة بحروف .الم .....وغيرها من السور تبدا بحروف اخرى مقطعة ........

    مثل ::: الم ...الر ....كهيعص ......يس ....ق ...ن ....حم ....


    سر الحروف التى فى أوائل السور القرآنية وفك طلاسمها

    (من تفسير ابن كثير من ص 35 الى ص 38 المجلد الأول للناشر المكتبة القيمة طبعة 1993)

    ( قد اختلف المفسرون فى الحروف المقطعة التى فى أوائل السور .,
    فمنهم من قال هى مما استأثر الله بعلمه فردّوا علمها إلى الله ولم يفسرها ..
    ومنهم من فسرها وأختلف هؤلاء فى معناها .. وعن ابن نجيح عن مجاهد أنه قال
    : الم ، وحم ، والمص ، وص ، .. فواتح افتتح الله بها القرآن ، .. وقيل أنه
    أسم من أسماء السور .. والله أعلم . وقيل هى أسم من أسماء الله تعالى ...
    وقال شعبة عن السدي بلغني أن العباس قال " الم أسم من أسماء الله الأعظم
    ". هكذا رواه ابن ابى حاتم .. قال سألت السدي عن " حم وطس والم " فقال ،
    قال ابن عباس هى " اسم الله الأعظم " ، .. وقال على بن ابى طلحة عن ابن
    عباس هو " قسم الله به وهو من أسماء الله تعالى " وعن ابن عباس قال : "
    الم قال أنا الله اعلم "


    جميع الحروف المذكورة فى أوائل السور موزعة على 29 سورة فقط نجد أربعة عشر حرفاً وهى :

    ( ا ل م ص ر ك هـ ي ع ط س ح ق ن )

    وهى نصف الحروف عدداً والمذكور منها أشرف من المتروك.

    قال الزمخشرى وهذه الحروف الأربعة عشر مشتملة على أصناف أجناس الحروف ..،
    فجميع هذه الحروف فى جملة ( نص حكيم قاطع له سر ).. ، فسبحان الذي دقت كل
    شئ حكمته .. فى هذا المقام كلاماً قال:

    " لا شك أن هذه الحروف لم ينزلها سبحانه وتعالى عبثاً ولا سدى ، ومن قال
    من الجهلة إن فى القرآن ما هو تعبد لا معنى له بالكلية فقد أخطأ خطأ
    كبيراً .. ولم يجمع العلماء فيها على شئ معين وإنما اختلفوا .

    المقام الآخر في الحكمة التى اقتضت غير هذه الحروف في أوائل السور ..
    قال بعضهم إنما ذكرت ليعرف بها أوائل السور وهذا ضعيف ، لأن الفصل حاصل بدونها فيما لم تذكر فيه وفيما ذكرت فيه البسملة ..


    وقال آخرون بل إنما ذكرت هذه الحروف فى أوائل السور التي ذكرت فيها بياناً لإعجاز القرآن بحروفه المقطعة.

    كررت ليكون ابلغ فى التحدي والتبكيت ..

    وكرر التحدي بالصريح قال وجاء منها على حرف واحد كقوله ( ص ، ن ، ق)
    وحرفين ( حم ) .....................

    وثلاثة (الم).............

    وأربعة مثل ( المر) و ( المص ) وخمسة مثل (كهيعص، حمعسق)
    لأن
    أساليب كلامهم على هذا مـن الكلمات ما هو على حرف وعلى حرفين وعلى ثلاثة
    أحرف وعلى أربعة أحرف وعلى خمسة أحرف لا أكثر من ذلك ( قلت) ولهذا كل سورة
    افتتحت بالحروف فلا أن يذكر فيها الانتصار للقرآن




    السؤال الثان :::

    تحدى القرآن الكريم اليهود بانهم لن يتمنون شيئا معينا ................
    فما هي الآية و ما هو هذا الشيء ؟؟؟؟

    الجواب ::::::




    قال تعالى :: قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند الله غتمنوا الموت إن كنتم صادقين .... ولن يتمنونه أبدا بما قدمت أديهم والله عليم بالظالمين ::

    ما مصير من مات على اليهودية زمن موسى عليه السلام ؟؟؟؟

    وما مصيره اذا مات بعد ان جاء محمد صلى الله عليه وسلم بالاسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    من مات على الهودية زمن موسى عليه السلام وحتى قبل مبعث عيسى عليه السلام
    هو في الجنة ان شاء الله لآنه مات على التوحيد والدين الصحيح ....


    واليهودي الذي يظل على يهوديته او اتباع اي دين سابق ظلون على ديانتهم بعد
    مبعث النبي الخاتم محمد صلى الله عله وسلم هو كافر بالله ولا يتبع الدين
    الصحيح واذا مات دخل المنار









    وبيان إعجازه وعظمته
    وهذا معلوم بالاستقراء وهو الواقع فى تسعة وعشرين سورة




























    السؤال الثالث :::

    وزعم اليهود ان محمدا لا يعرف له قبلة فصلاة المسلمين في الفترة الاولى قد
    ضاعت وان محمدا لا يعرف كيف يتوجه ......فنزلت آيات .........ما هي
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    وما حال من صلى متوجها للمسجد الاقصى ثم مات قبل ان يتوجه للكعبة؟؟؟؟؟؟؟؟

    الجواب ...............

    قال تعالى ::::




    سيقول السفهاء ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء الى صراط مستقيم ::::

    ومن صلى متوجها للمسجد الاقصى قبل تغيير القبلة صلاته صحيحة ان شاء الله
    وهو متبع لامر ربه سبحانه وما بينه نبينا محمد صلى الله عله وسلم
    ................
















































    السؤال الرابع ::::

    ما اسباب نزول الآية ................

    يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى ..

    الجواب ...............

    نزلت آيات القصاص لتبين احكام القصاص .......

    قال تعالى::: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى ::

    سبب النزول :::::::

    نزلت لكي توضح القصاص في حالة الاعتداء الجماعي اوحي على حي آخر فيكون
    القصاص من الحر بحر مثله ومن العبد بعبد مثله ومن الانثى بانثى مثلها وليس
    بجماعة مقابلفرد اذا كان الفرد عظيم الشان .................

    فجاء الاسلام ليوضح سواسية البشر وان النفس ايا كانت بنفس قاتلها فقط .................


    فيقتل الحر بالعبد والذكر بالانثى والذمي بالمسلم ................................














    ل الخامس :::::
    ماتفسير الآية و اسباب نزول قوله تعالى :::::::::::::
    ::::::
    وانفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة واحسنوا ان الله يحب المحسنين ::::::::

    الجواب ::::::::::

    ::::وانفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة واحسنوا ان الله يحب المحسنين
    :::::::: وضعها الناس في غير موضعها وفهمها الصحيح يعرف بمعرفة نزول الآية

    اذ قد يطلب الانسان لآداء عمل فيمتنع لظنه انه سيقع عليه اذى كثير
    .......فيحجم عن الشهادة مستعينا بالآية ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة
    .......

    روى البخاري عن حذيفة ::نزلت هذه الآية في النفقة ::

    اي ان الآية تعني ان التهلكة هي الاقامة في الاموال وترك الجهاد فيامر
    الله بنصر الحق ومجاهدة المعتدين بالانفاق في سبيل الله ................





    السؤال الخامس :::
    بفهمك وتعبيرك اكتب عن تدرج الشارع الحكيم في تحريم الخمر ؟؟..............

    الجواب ::::::::::::

    تدرج الشارع الحكيم سبحانه في تحريم الخمر الى مراحل او خطوات متدرجة ...........

    قال تعالى :: ويسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما :::

    ثم تدرج الحكم ...................................

    في قوله تعالى :::لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ :::


    ثم جاء التحريم الواضح من الملك العلي سبحانه :::::::::

    بقوله تعالى في سورة المائدة: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا
    الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ
    الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ :::




    السؤال السادس ::

    نزلت الآية:::::::::نساؤكم حرث لكم ::::

    فما هو تفسيرها وما حكم الشرع فيمن ياتي المراة من دبرها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الجواب ::::::

    اي ان الله قد احل لكم نساؤكم ان تستمتعوا بهن على اي وضع شريط ان يكون في محل انجاب الولد وهو القبل ...................

    حكم من اتى المراة في الدبر :::::::::

    لا يجوز للمرأة أن تمكن الرجل أن يأتيها في الدبر لأنه كبيرة من كبائر الذنوب اتفق الأئمة الأربعة على تحريمه................

    وقد ورد فيه اللعنة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا ينظر الله إلى رجل أتى امرأته من الدبر ) رواه الترمذي وحسنه ،
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ملعون من أتى امرأته في دبرها ) رواه أبو داود ،

    فلتمتنع منه وتخوفه بالله وتنصحه أما إن أكرهها على فعل ذلك ولم تكن
    م
    فتى العلماء
    بالتفريق بينهما فالأمر خطير جدا
    وافقة فهي معذورة شرعا والإثم عليه. وإن لم يرتدع هجرته وشكته إلى الحاكم
    وإن استمر معها على ذلك وكانت مواطأة له أو لا تقدر
    ؤال السابع :::

    ما سبب نزول لآية ::‏الَّذينَ يُنفِقونَ أَموالَهُم في سَبيلِ اللهِ ::::

    الجواب ::::::::




    قوله تعالى: الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الآية 262 .
    قال الكلبي: نـزلت في عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف، أما عبد الرحمن
    بن عوف فإنه جاء إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم بأربعة آلاف درهم صدقة،
    فقال: كان عندي ثمانية الآف درهم، فأمسكت منها لنفسي ولعيالي أربعة الآف
    درهم وأربعة الآف أقرضتها ربي، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "بارك الله لك فيما أمسكت وفيما أعطيت".

    وأما عثمان رضي الله عنه فقال: عليّ جهاز من لا جهاز له في غزوة تبوك،
    فجهز المسلمين بألف بعير بأقتابها وأحلاسها، وتصدق برومة -ركي
    أة كانت له-
    على المسلمين، فنـزلت فيهما هذه الآية.

    وقال أبو سعيد الخدري: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم رافعًا يده يدعو
    لعثمان ويقول: "يا رب إن عثمان بن عفان رضيت عنه فارض عنه" فما زال رافعًا
    يده حتى طلع الفجر، فأنـزل الله تعالى فيه: الَّذِينَ يُنْفِقُونَ
    أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الآية






    على دفعه


    _________________
    (ms)

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 5:05 am